Translate

الجمعة، 5 يوليو 2013

للمرة الأولى في التاريخ يكون الانقلاب العسكري ليس انقلابا عسكريا

الكاتب الصحفي البريطاني روبرت فيسك إن على القادة الأوروبيين، الذين يقولون إن مصر لازالت على طريق الديمقراطية، تذكر أن الرئيس المعزول محمد مرسي كان منتخبا في انتخابات حقيقية وافق عليها الغرب
وأضاف فيسك في مقالة له بصحيفة الإندبندنت الخميس أن للمرة الأولى في التاريخ يكون الانقلاب العسكري ليس انقلابا عسكري.

وذكر فيسك أنه على الرغم من أن ''الجيش استولى على السلطة وأزاح وسجن رئيس منتخب، وعطل الدستور وقبض على مشتبه فيهم عاديين، وأغلق قنوات تليفزيونية، ونشر مدرعاته في شوارع العاصمة''، لكن كلمة ''انقلاب'' لم – ولا يستطيع - يتفوه بها الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أو فاقد الأمل أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون.
وقال فيسك إن أوباما أنه لا يعرف ماذا يجري في مصر؛ مشيرا إلى أنه كان هناك قناصة قتلوا 15 من المصريين هذا الأسبوع من فوق أسطح جامعة القاهرة التي ألقى منها أوباما خطابه الشهير للعالم الإسلامي في 2009.
وتساءل فيسك عما إن كان ما جرى جاء بسبب نزول ملايين المصريين ومطالبتهم بمثل هذا الانقلاب وإن لم يقولوا عنه كذلك، ملفتا إلى أن ما جرى أصبح أول حشد من الناس في العالم يطالب بانقلاب؟
كما تساءل: هذا بسبب خوف أوباما من الاعتراف بأنه انقلاب، بما يجبر الولايات المتحدة على فرض عقوبات على أهم دولة في الأمة العربية بالنسبة للسلام مع إسرائيل؟ أو لأن الرجال الذين قاموا بالانقلاب ربما يفقدوا المعونة – 1.5 مليار دولار – من الولايات المتحدة للأبد بدلا من تأخيرها، لو أنهم قالوا فعلا إنهم قاموا بانقلاب؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...