Translate

الجمعة، 5 يوليو 2013

جلوبال ريسيرش: تحرك الجيش المصري انتكاسة لاستراتيجية واشنطن الداعمة للفوضى في العالم

جلوبال ريسيرش: تحرك الجيش المصري انتكاسة لاستراتيجية واشنطن الداعمة للفوضى في العالم  
كتب:
علوى المنزلاوى

كشف الموقع البحثي الكندي "جلوبال ريسيرش" في دراسة حديثة اليوم أن التحرك السريع للجيش لاعتقال "محمد مرسى" والقادة الرئيسين لجماعة الاخوان المسلمين يمثل انتكاسة لاستراتيجية واشنطن في دول الربيع العربي في استخدام الإسلام السياسي في نشر الفوضى من الصين إلى روسيا من خلال منطقة الشرق الأوسط الغنية بالطاقة.

وذكر أنه يصبح نقطة تحول رئيسة في انخفاض وزن أمريكا باعتبارها القوة العظمى الوحيدة في العالم عندما تعرض الأجيال القادمة من المؤرخين الأحداث.

وتقول الدراسة: إن الجانب الأكثر أهمية في التعبئة الجماهيرية للمحتجين في الأسابيع الأخيرة والتي بلغت ذروتها بقرار الجيش بالسيطرة على البلاد كان طابعًا واضحًا لمناهضة واشنطن في احتجاجات الشوارع، حيث حمل المتظاهرون ملصقات يدوية الصنع تدين "اوباما" وسفيرته في القاهرة "آن باترسون" المؤيدة لجماعة الاخوان المسلمين.


وأضاف الموقع أن "باترسون" كانت هدفًا خاصًّا للاحتجاجات في الشوارع، حيث قدمت "باترسون" تصريحات فى 18 يونيو ترفض فيها المظاهرات المناهضة لمرسى قائلة: "البعض يقول إن أعمال الشوارع قد تؤدي إلى نتائج أفضل من الانتخابات، ولكي أكون صريحة، أنا وحكومتي نشك في ذلك"‘ إضافة إلى أنها رفضت ـ فى مقابلة مع صحيفة الأهرام في نسختها الإلكترونية في مايو الماضي ـ أن تكون حاسمة مع مرسى قائلة: "الحقيقة هي أنه خاض انتخابات شرعية وفاز بها".

كما ترى الدراسة أن العمل العسكري جاء أيضا ضد التدخل الصريح من الرئيس "اوباما" ورئيس الأركان الجنرال "مارتين ديمبسى"، حيث أجرى "اوباما" اتصالًا مع الرئيس المصري، كذلك "ديمبسى مع "صدقي صبحي" رئيس الأركان العامة، على أمل نزع فتيل الأزمة الثلاثية بين النظام والجيش والحركة الثورية، أما الآن، اوباما يقف كالأخرق.

كما أشارت إلى ترحيب العاهل السعودي الملك "عبد الله" وقادة دولة الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى أمير قطر الموالي لجماعة الاخوان المسلمين بخطوات الجيش فى مصر، حيث نقلت عن وكالة الأنباء السعودية "باسم المملكة العربية السعودية واسمى، نهنئ قيادتكم في مصر في الفترة الحرجة من التاريخ، وندعو الله أن يساعدكم على تحمل المسئولية الملقاة عليكم لتحقيق طموحات شعبنا الشقيق".

كما نشرت مدونة مقربة من دوائر المخابرات العسكرية الاسرائيلية أن الجيش المصري تصرف بدعم من السعودية ودول الخليج المحافظة الأخرى، ووفقا للتقارير هل يجب على إدارة "اوباما" قطع المعونة السنوية للجيش المصري.

وانتهت الدراسة بسؤال عن ما هو رد "اوباما" على انهيار ربيع "واشنطن" العربي، وأن الربيع العربي أصبح كابوسًا و شتاءً قارصًا لواشنطن؟

احد التعليقات على المقال 
هاردلك .. أمريكا هاردلك ألمانيا .. هاردلك تتح .. هاردلك أيمن نور .. لقد فوت عليكم الجيش المصري والبرادعي ما تخططون

1- أنكم في حرب حقيقية مع دول تخسر سيطرتها على مصر وستدفع الأمور حتى تحرق كل ما هو إخواني وتنظيماتهم من أجل إستعادة سيطرتها
2- لن يتراجع الإخوان بأي حال من الأحوال إلا من رحم ربي عن رسم نهايته بيديه
3- عبثاً ما يحاولون فعله .. فلن يتمكنوا للوصول إلى ما يخططون إليه بأي حال من الأحوال حتى لو تحالفوا مع العالم كله
4- معظم من يتناول الأحداث الحالية يتناولها من زاوية خاطئة .. فما يحدث أكبر بكثير مما يتصوره الكثير
==========
السعودية تحذر أمريكا من الضغط على الجيش المصرى وتهدد بسحب استثمارتها 
انشر يوم 04 - 07 - 2013
ترددت أنباء عن تحذير الحكومة السعودية، أمريكا من الضغط على القوات السملحة المصرية عقب عزل الدكتور محمد مرسى، وذلك من خلال رسالة دبلوماسية مفادها السعودية قد تجد نفسها في حاجة إلى سحب بعض الإستثمارات في سندات الخزانة الأمريكية خلال أيام.ولجأت أمريكا لممارسة كافة أشكال الضغوط على القوات المسلحة من أجل أن تعود فى قرارها ضد عزل محمد مرسى، لكن الخليج الذي كان أول من سيتعرض لإمتداد الخطر الإخواني يعبر الآن عن وقفة صلبة دعما لمصر فجاءت رسائل التأييد دون إنتظار من ملك السعودية لمصر وجيشها.
الرسالة يفهمها جيدا كل من يعمل بالإدارة الأمريكية فالسعوديون ينحازون الآن إلى الشعب المصري ويهددون بلطف بسحب إسثتثماراتهم التى تعين الإقتصاد الأمريكي المتضرر بشدة من مغامراته العسكرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...