Translate

الثلاثاء، 2 يوليو 2013

نص خطار الرئيس مرسى مرسي فى كلمه للأمة : الشرعية هى الضمان الوحيد للحفاظ على البلاد ومنع سفك الدماء

نص خطار الرئيس مرسى مرسي فى كلمه للأمة : الشرعية هى الضمان الوحيد للحفاظ على البلاد ومنع سفك الدماء

أكد الرئيس محمد مرسي أن الشرعية هى الضمان الوحيد للحفاظ على البلاد ومنع سفك الدماء حتي ننتقل إلى مرحلة جديدة .
وطالب الرئيس مرسي - في كلمة له ليلة أمس الثلاثاء وجهها إلى الشعب المصري - مؤيديه ومعارضيه الحفاظ على الشرعية ومكتسبات ثورة 25 يناير .

وشدد مرسي على ضرورة الا يسئ احد سواء من المؤيدين أو المعارضين للجيش المصري باعتباره الرصيد الكبير الذي بنيناه بدمائنا.

وقال الرئيس محمد مرسي انه لابديل عن الشرعية الدستورية القانونية الانتخابية.. التي أفرزت رئيسا منتخبا لمصر لأول مرة في تاريخها باجماع شعبها ، مع بقاء الابواب مفتوحة للحوار.

وأضاف مرسي أن البعض يعارض والبعض يؤيد ، لكن لابديل عن الشرعية وشرعية الانتخابات التي كلفت الرئيس بالقيام بواجبه الدستوري القانوني.


وتابع قائلا :- انه " في إطار الحركة الموجودة في الشارع والمليونيات .. لابأس طالما أنها سلمية.. لكن عندما يصل الامر إلى هذا الاحتدام والقتل والعنف والبلطجة وتزوير الواقع والحقائق فلابد من حركة من جانبي تجاه ذلك ، ومن هنا فقد دعوت مرارا لحوار".

ونوه الرئيس بانه كررذلك منذ أيام في شكل مبادرة نقلتها إلى بعض الاحزاب ومؤسسة القوات المسلحة وقياداتها .

وتتضمن المبادرة تغيير الحكومة و تشكيل حكومة ائتلافية من الطيف الوطني وتشكيل لجنة وطنية متوازنة لإعداد المواد الدستورية ، ليقدمها الرئيس للبرلمان ليؤهلها للتغيير أو التعديل او الاضافة واتخاذ اجراءات لضمان نزاهة وشفافية الانتخابات القادمة.

وتابع الرئيس قائلا:- نناشد المحكمة الدستورية ان تنتهي بسرعة من قانون الانتخابات حتى تتم عملية اقراره ومن ثم اجراء الانتخابات بشفافية لتعبرعن ارادة الشعب .

وأوضح انه من بين بنود المبادرة أيضا موضوع النائب العام فالمحكمة اليوم اصدرت حكما يجري اتخاذ إجراءات تنفيذه من الجهات المختصة.

واكد الرئيس مرسي أن المبادرة تشمل ايضا ، تشكيل لجنة عليا للمصالحة ووضع ميثاق شرف اعلامي وعمل اطار كبير واسع للعدالة الاجتماعية ، وافقت عليها وكان ذلك بحضور رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل ووزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي وقلنا الكل يعمل من جهته حتي يمكن تنفيذ هذه المبادرة .

وأكد الرئيس محمد مرسي أن ثمن الحفاظ على الشرعية هو حياته ، حتى يحافظ على حياة الشعب المصري ، مشددا على أنه لابديل عن الشرعية فى كل شىء .

وتابع قائلا "اذا كان ثمن الحفاظ على الشرعية حياته ودمائه فهي فداء هذا الوطن للحفاظ على الشرعية " لافتا إلى إنه يريد الحفاظ على الرجال والنساء والجيش وأن يمتلك أولاده فى الجيش قوتهم وإرادتهم ، مطالبا أنصاره بأن يحافظوا على الجيش معه" .

وطالب الرئيس مرسى مؤيديه بالحفاظ على مصر والثورة وما اكتسبناه بعرقنا ، مشيرا إلى أنه نظرا للحراك الموجود فى الشارع فأنه يقرر المبادرة التى تم طرحها وتم الاتفاق عليها مع مجموعة من الاحزاب فى حضور رئيس الوزراء ووزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة.

وتابع الرئيس مرسي قائلا:- " أقول للجميع من يريد غير الشرعية سيرتد عليه بغيه، وربما يجر الوطن إلى اتجاه سيىء جدا ، وأشياء أخري لا نحبها لمصر ونضيع الفرصة ونصبح شعبا ودولة أضاعا فرصة ذهبية ، متسائلا هل يريد أحد تضيع الفرصة " .

وأضاف مرسي أن" التخلي عن الشرعية سيضيع المؤسسات وإرادة الشعب ، وأن " إرادتنا ومؤسساتنا لا يجب أن نضعها فى نفق مظلم ، بالتخلى عن الشرعية".

وذكر الرئيس مرسي بأنه في الانتخابات التي جرت في مايو 2012 أعلن المصريون للعالم أنهم اختاروا رئيسا، وعبروا وقتها عن فرحتهم في هذه العملية الديمقراطية ، مضيفا أن الجيش سلم بعدها السلطة لرئيس مدني منتخب لأول مرة في تاريخ مصر.

وقال الرئيس محمد مرسي إن "مصر ملك لنا ...ولست حريصا على كرسي.. لكن الشعب اختارني في انتخابات حرة نزيهة وألزمني بتحمل مسئولية مصر... والدستور كلفني بذلك وكنت ومازلت وسأبقى أتحملها ".

وتابع الرئيس مرسى قائلا:- " نريد جيشنا قويا.. ولا نقبل بالإساءة للجيش المصري وهو الرصيد الأكبر للشعب".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...