Translate

الخميس، 15 أغسطس 2013

الاتحاد الأوربي: الحكومة المصرية تجاهلت خطة سلمية...BODA

الاتحاد الأوربي: الحكومة المصرية تجاهلت خطة سلمية...BODA

نقلت وكالة أنباء رويترز في خبر وصفته بالحصري عن برنادرينو ليون مبعوث الاتحاد الأوربي لجنوب المتوسط، والذي قاد جهود الوساطة لحل الأزمة في مصر جنبا إلى جنب مع وليام بيرنز نائب وزير الخارجية الأمريكية قوله: " كان لدينا خطة سياسية على المنضدة، وافق عليها الطرف الآخر(الإخوان المسلمين).

وتابع قائلا في اتصال هاتفي مع رويترز أمس الأربعاء: "الحكومة المصرية كانت تستطيع الأخذ بذلك الخيار، لذا كل ما حدث اليوم لم يكن ضروريا".
وأضافت رويترز أن الحلفاء الغربيين حذروا قيادات الجيش المصري حتى الدقيقة الأخيرة من استخدام القوة لسحق اعتصامات مؤيدي الرئيس "المعزول" محمد مرسي.
وأشارت الوكالة نقلا عن دبلوماسيين غربيين لم تكشف عن هويتهم قولهم إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي استمرا في إرسال رسائل موحدة إلى وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي ونائب رئيس الجمهورية المعين للشؤون الخارجية محمد البرادعي، الذي قدم استقالته اليوم الاربعاء، خلال عطلة عيد الفطر، من أجل الوصول إلى تسوية سلمية.
ونوهت رويترز إلى أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وجه على غير المعتاد إدانة صريحة بسبب فرض حالة الطوارئ في مصر، التي تعد عودة لحكم استبدادي دام 30 عاما على يد الرئيس المخلوع حسني مبارك.
كما أشارت نقلا عن دبلوماسيين غربيين إلى أن وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل وجه رسائل شديدة القسوة إلى وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي خلال الاتصالات شبه اليومية معه.
وأضافت أن الولايات المتحدة اتخذت خطوة نادرة نحو التعبيير عن عدم رضاها مما يحدث في الدولة الشرق أوسطية، التي ترتبط بمعاهدة سلام مع إسرائيل، وذلك عبر إيقاف شحنة 4 طائرات طراز "اف 16"، كانت تندرج تحت برنامج المساعدات العسكرية لمصر.
ونقلت الوكالة عن الدبلوماسيين أيضا قولهم إن واشنطن حثت المملكة السعودية على إخبار السيسي بضرورة الوصول إلى حل شامل "لاستعادة الدعم الدولي المالي والسياسي".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...